الاختبارات الدوليَّة   

 

 

  صفحة     

  [ التعريف بالدراسة الدوليَّة TIMSS ]      

                   عدد القراء:7293  

 




الدراسة الدوليَّة TIMSS

هي دراسة عالمية دورية تجرى على مستوى الدول لدراسة التوجهات العالمية في العلوم والرياضيات وتسمى (TIMSS) فيتم في هذه الدراسة أداء اختبارات عالمية على عينة من طلاب وطالبات الدول المشاركة في المواد السابقة , وبناءً على نتائجها يتم تقييم النظام التعليمي في الدول المشاركة, فهذه  الدراسة العالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرائق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين التعليم والتعلم ، وتتم تحت إشراف الهيئة الدوليَّة  لتقييم التحصيل التربوي (IEA) .

 ولتحقيق العدالة والموضوعية عند مقارنة بيانات الدول المشاركة، فإنه يتم إجراء الاختبار في الوقت نفسه في كل الدول المشاركة في الدراسة , مع العمل على أن تتطابق جميع إجراءات الاختبار مع المعايير الموضوعة. وتشمل تلك الإجراءات اختيار عيّنة الطلاب، وترجمة الاختبار، وتصميم كراساته والاستبانات المصاحبة له وإدارته، وتصحيح الإجابات وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية، وكذلك تنظيم الدورات التدريبية التي تعقد للقائمين على تنفيذ الإجراءات المذكورة, ثم يتم جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في التعليم والتعلم وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلاب. وقد صُممت الدراسة لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية , وتفسر هذه الفروق وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين التعليم والتعلم في المواد المعنية في جميع أنحاء العالم.

لغة التطبيق :   هي اللغة الأم  للدولة ، وهي اللغة العربية للمملكة العربية السعودية .

أهداف TIMSS

1- الوقوف على مستوى التحصيل العلمي للطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم  .

2-  بحث أثر كل من (المناهج الدراسية وطرائق تدريس المادتين المعنيتين بالدراسة والخلفية الاجتماعية والبيئية لكل من الطالب والمعلم والإدارات المدرسية) في المستوى التحصيلي للطالب.

3- قياس وتفسير الفروق الموجودة بين الأنظمة التعليمية في الدول المشاركة، من أجل المساعدة في تطوير تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم , والاستفادة من تجارب الدول التي حققت نجاحات في مجال تدريس الرياضيات والعلوم، للتوصل إلى تعليم أكثر جودة في دول العالم.

الفئة المستهدفة

 

حتى تكون اختبارات  (TIMSS) وما تخلص إليه من نتائج أداة فاعلة لدى مخططي السياسة التربوية وصانعي ومتخذي القرار، فقد اختارت الهيئة الدوليَّة  لتقييم التحصيل التربوي (IEA) أن يكون تقييم الطلاب في نـهاية السنة الرابعة من التعليم الأساسي ، ثم عند نـهاية السنوات الأربعة التالية أي في الصف الثاني المتوسط من التعليم النظامي.

أهمية الاختبار

 

ستمكن اختبارات  الدراسة الدوليَّة (TIMSS)القائمين على التعليم مما يلي :

1)    الحصول على بيانات شاملة ومقارنة دوليًا عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلاب.

2)    القدرة على قياس مدى التقدم في تعليم وتعلم المواد المستهدفة بالمقارنة مع الدول الأخرى .

3)    متابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي, ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثامن (الثاني المتوسط ) في دراسة TIMSS, حيث إن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما , يتم اختبارهم في الصف الثامن (الثاني المتوسط ) في الدورة التالية.  

4)    الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل ؛ وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات في الدولة مع نتائج الدول الأخرى في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلاب.

مميزات الدراسة

1- إعطاء جميع الدول فرصة لقياس التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم وفي الفهم القرائي ,ومقارنته بالدول الأخرى المشاركة في الدراسة عالميًا أو عربيًا.

2- إمداد كل دولة مشاركة بمصادر ثرية لتحليل نتائج التحصيل في المواد المستهدفة ، والتي ستسهم في عملية تطوير وتحسين التعليم والتعلم في العلوم والرياضيات بصفة خاصة ، والنظام التعليمي بصفة عامة .

3- توفير صورة حية عن المتغيرات والصعوبات في تدريس المواد المعنية من خلال الاستبانات التي تساعد على إظهار القضايا الجديدة المرتبطة بجهود التطوير في مجال المناهج وطرائق التدريس وتدريب المعلم.   
4- دراسة الفروق بين أنظمة التعليم الوطنية في الدولة المشاركة بغرض المساعدة على تحسين التعليم والتعلم , وذلك على مستوى العالم .

5- تعويد الطلاب تطبيق جميع المفهومات الرياضية والعلمية التي سبق لهم دراستها ؛ لتطوير أدائهم.

6- تدريب المعلم على صياغة الأسئلة الموضوعية التي تركز على الهدف؛ بحيث يستخدم الطلاب المهارات الخاصة بهذه المعلومة للوصول إلى الحل الصحيح .

7- إكساب الطلاب المهارات الرياضية والعلمية التي تعتمد على أسلوب التفكير والتحليل والتحدي .
8- إعادة النظر في مناهج العلوم والرياضيات بما يتوافق مع المناهج في الدول الأخرى .

9- الاهتمام بتطوير طرائق التقويم , والتركيز على التقويم البنائي , وقياس المهارات المكتسبة فكريًا وعلميًا , والتقليل    من أسئلة التذكر والحفظ  .

10- تنوع طرائق التدريس بما يساعد على تنمية مهارات التفكير العلمي والفهم القرائي لدى المتعلمين .
11- إصلاح وتطوير الجهود المبذولة لرفع مستوى التعليم والتعلم في العالم ، حيث إن الدراسة تلبي حاجة جمع البيانات اللازمة ، للتحكم في عملية التطوير من جهة, وتحسين السياسات الهادفة لتقييم وتوجيه الاستراتيجيات التعليمية الجديدة من جهة أخرى .

12- إجراء تقييم موضوعي للأنظمة والمؤسسات التربوية لدى البلدان المشاركة .   

13- تقديم المساعدات الفنية لصياغة سياسات واستراتيجيات لإصلاح الأنظمة التربوية الخاصة بكل دولة من الدول المشاركة في نهاية الدراسة. 
14- تقديم قاعدة بيانات نوعية وشاملة عن كل المراحل التي تتم فيها العملية التربوية، مثل المتغيرات الصفية والأسرية والبيئة المدرسية .

 

أدوات الدراســة

 

تتضمن الدراسة عدة أدوات خاصة بالهـدف العام . وهي على الشكل التالي :
أولاً : كراسات الاختبارات

وهي عادة ما تكون على شكل عدد من الكتيبات المتكافئة توزع على الطلاب الممتحنين بطريقة عشوائية عن طريق الحاسوب الذي سيحدد اسم الطالب ورقم الكتيب الخاص به  ، ويشمل كل كتيب عددًا من أسئلة الرياضيات و العلوم (70% من هذه الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد و30% من الأسئلة ذات الإجابات القصيرة المعتمدة على استنتاج الحل) , ومدة الاختبار ( 90 ) دقيقة موزعة بين جلستين ( علوم – رياضيات)

 

ثانيًا:استبانات الدراســة
وتنقسم إلى 4 استبانات:

1- استبانة الطالـب : وهي استبانة توفر معلومات حول الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلاب، واتجاهاتهم وطموحاتهم والممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات والعلوم والقراءة من وجهة نظر الطلاب .

2- استبانة المعلم : وتتعلق فقراتها بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي الرياضيات والعلوم والقراءة ؛ ليجيب عنها معلم الفصل الذي اختير ضمن العينة.

3-استبانة المدرسة : وتتعلق فقراتها بمعلومات عن البيئة المدرسية والهيئة التدريسية ,والطلاب ,والمنهاج ,والبرامج الدراسية ,والإمكانات المادية ,وبرامج تطوير العاملين ,وعلاقات المدرسة مع المجتمع. ويجيب عنها مديرو المدارس المشاركة في الدراسـة.

تأريخ المسابقة

أول مسابقة في  TIMSS  كانت في عام 1995م ,والثانية في عام 1999م ,والثالثة في عام 2003 م بمشاركة (51) دولة  , والرابعة في عام 2007م , والمسابقة الخامسة أجريت في عام 2011م , وستجرى للمرة السادسة في عام 2015م.
فلسفة بناء أسئلة  TIMSS تتركز فيما يلي:
1- ليست أسئلة تعجيزية.
2- لا تتعامل مع المستويات الدنيا للمعرفة أي الحفظ والاستظهار.
3- السؤال يهدف إلى إثارة تفكير الطالب , وإكسابه مهارات تؤثر إيجابًا في بنائه عمومًا .
4- السؤال يتعامل مع أكثر من مهارة من المستويات العليا للمعرفة.
5- تدفع المعلم نحو تجديد وتعميق معلوماته , والتعامل الدائم مع أحدث المراجع.
6- تؤدي إلى تغيرات جوهرية في:
            - كم ونوع ,وطريقة عرض الدروس , وأسئلة التقويم في الكتب المدرسية.
            -كم ونوع وطريقة عرض الدروس العملية.
            - كم ونوع ومستوى أسئلة الاختبارات النظرية العملية.
7-  تبني جسرًا قويًا للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حينما يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة , ويتعامل مع أفكاره  باحترام , ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي.
8- تتيح فرصًا كبيرة لظهور الموهوبين.

ملحوظة : يقدَّم السؤال كمشكلة , أو رسم تخطيطي ,أو صورة ,فيجبر الطالب على " الفحص" وهو مهارة نفسحركية مطلوبة في البداية.


أهداف مشاركة المملكة في الدراسة الدوليَّة


تأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في الدراسة الدوليَّة تفعيلاً لخطط التنمية والتطوير التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم، وتحقيقًا لمجموعة من الأهداف ومن أهمها:

1-     تمثيل المملكة في الفعاليات الدوليَّة. 

2-    الاستفادة من خبرات وتجارب الدول الأخرى المشاركة في الدراسة.

3-    استثمار وتطوير الموارد البشرية الوطنية.

4-    الارتقاء بمستوى التلاميذ علميًا وفكريًا.

5-    المساهمة في تطوير العملية التعليمية والتربوية في المملكة  وذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية, وطرائق وأساليب التدريس , وتنمية الأداء المهني للمعلمين , وكذلك الإدارة المدرسية , إضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى أولياء الأمور التي لا تقل أهمية مشاركتهم عن دور المدرسة في تطوير العملية التعليمية.

مقارنة أداء الطلاب في الدورة القادمة بعد تطبيق المناهج الجديدة بالأداء السابق لزملائهم في الدورة السابقة , والوقوف على أثر تغيير المقررات .

مواقع إلكترونية للدراسة الدوليَّة

-مركز الدراسات والاختبارات الدولية (السعودي) على الرابط  http://www.istc.gov.sa/

- موقع الوكيلة الفنية للقياس والتقويم على الرابط     http://www.jedu.gov.sa.   

    - التعريف العام بالاختبارات الدولية وتأريخها http://timss.bc.edu/index.html

 - أدوات الدراسة (الاستبانات)   على الرابط  http://timss.bc.edu/timss2003i/context.html

- نماذج أسئلة على الرابط  1- http://timss.bc.edu/timss1995i/items.html

                              و الرابط  2- http://nces.ed.gov/timss/educators.asp

- موقع الاختبارات المباشرة Timss

1- http://nces.ed.gov/nceskids/eyk/

2- http://www.edinformatics.com/timss/timss_intro.htm

  التعريف بالدراسة الدولية
                   

 

 

  الموضوع  :   التعريف بالدراسة الدوليَّة TIMSS

 

            

 
القائمة الرئيسية
 
الإعلانات
 
الاستبانات
 
أدلة ونشرات
 
مواقع تربوية
 
إعلامنا
 
تسجيل الدخول